آخر المقالات

متحف الدبابات الملكي تفرد بالمنطقة باستخدام تقنيات تكنولوجية


مشهد من برنامج "البحث عن دبابة" 

تحدي المؤثرين في برنامج "البحث عن دبابة" ليس النشاط الترفيهي الوحيد الذي يمكن ممارسته في متحف الدبابات الملكي والذي يعتبر الأول من نوعه عربيا،  فالبرنامج الذي لم يكتمل بعد انتقادات رقمية محليا، جعلت المتحف أحد أهم المواضيع التي تداولها الأردنيون بداية رمضان 2023.

حالة من الغضب تسبب فيها بث حلقة واحدة فقط من برنامج على منصة يوتيوب تقدمه رغدة كيوميجان وهي إحدى نشطاء السوشيال ميديا والتي تابعها أكثر من 5 ملايين ونصف المليون متابع على موقع "انستغرام"، الحلقة "اليوتيوبية" ضمت تحديا بين فريقين من مشاهير مواقع التواصل، يرتدون ملابس عسكرية قديمة ويتنقلون في أرجاء المتحف، حيث كان الفريق الأول بقيادة محمد المقابلة الملقب بـ"مكس"، والفريق الثاني كان بقيادة زوجته التونسية ضحى.

وعلى الرغم من محاولة البرنامج تمرير بعض المعلومات عن المتحف، إلا أنها لم تكن كافية لتحمي البرنامج من الانتقاد والدعوات إلى إيقافه، وبالفعل هذا ما حدث، إلا أن تلك الحالة من الجدل جعلت المتحف محط حديث لمعرفة تاريخه ومقتنياته، وماذا يقدم؟

متحف الدبابات الملكي والذي يعتبر نوعيا، يقدم لزائريه تجربة فريدة، ومسارا من التاريخ  يبدأ بقاعة الحرب العالمية الأولى وينتهي في لعبة الدبابات، فالمتحف يوفر قاعة خاصة تضم أربعة أجهزة حاسوب  وأربع لعاب فيديو من نوع  Sony Play station 4 ، حيث نجح المتحف بتأسيس قاعة لاعبين واسعة تضم لاعبين أردنيين شاركوا في عدة منافسات عالمية باسم المتحف، في لعبة يلعبها الملايين عبر العالم.

انفوجرافيك - متحف الدبابات الملكي by Hiba Jawhar

تجربة خوض المنافسة في الرياضات الإلكترونية تُدخل المتحف على خط متاحف عالمية حاولت مواكبة  التغيير السريع في التكنولوجيا، لتقدم لزائريها تجارب ديناميكية تشابه العصر بالإضافة إلى تقديم معلومات حول مقتنياتها، فالزائر لمتحف المتروبوليتان للفنون في نيويورك يستطيع أن يشاهد القطع الأثرية بالتفصيل من خلال تقنية هولوغرام.

في روما أيضا يستخدم متحف الفاتيكان التقنية الرقمية والمحاكاة الحاسوبية لإعادة إحياء بعض الأماكن الأثرية التاريخية الموجودة داخل المتحف، كما أن الزائر يستمتع في الموسيقى والحديث مع الشخصيات التاريخية التي تمثل  الحياة القديمة.

داخل متحف الدبابات الملكي يمكن للزائر أن يعيش أجواء المعركة من خلال دمج الدبابات المعروضة مع مشاهد متخيلة للحرب، وذلك في قاعة الدبابة في المعركة، كما يمكن للزائر أن يرى الدبابات من الداخل من خلال دبابتين تم تخصيصهم لمزيد من التفاعل والأنشطة داخل المتحف الذي يوفر دكانا يبيع ملابس عسكرية، قرطاسية، وتحف تذكارية.  

قاعة عالم الدبابات 

المتحف يروي قصصا أردنية عن الثورة العربية الكبرى، وتأسيس الجيش العربي، وفي قاعات أيضا حكايات بطولية في معركة الكرامة وفي معارك ساهمت في الحفاظ على القدس وعن الركز الوطني للتصميم والتطوير الذي قدم  تصاميم إبداعية وآليات عسكرية استخدمها العديد من الدول، لكن ليس هذا وحسي فالمتحف يقدم قاعات تحكي تاريخ عالمي من الحرب العالمية الأولى إلى الثانية وحتى الجرب الباردة، بالإضافة للحديث عن نشأة التدريع ومعلومات عن دبابات مختلفة، بالإضافة إلى تنظيمه إلى نشاطات مختلفة في مضمار المتحف. لزيارة المتحف افتراضياً من خلال جولة ثلاثية الابعاد انقر هنا

 

وإن كان تحدي البحث عن دبابة قد أوقف غضبا، فإن نشاطات قاعات الدبابات بتطورها التكنولوجي وقاعتها التي تروي تاريخا ومستقبلا مستمرة بتقنيات تحاكي لغة الشباب وتقدم لزائريها تجربة لمحاكاة أجواء المعركة.

هبة جوهر
بواسطة : هبة جوهر
صحفية ومعدة برامج رئيسية، عملت هبة في عدد من وسائل الإعلام المحلية والدولية، حيث اكتسبت خبرة واسعة تمتد لأكثر من 10 سنوات في مجال الصحافة والإعلام المكتوب والمسموع والمرئي.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-